Amon (آمين، Amun، Ammon، Amoun)
الرموز: الكبش، أوزّة، ثور
مركز طائفةِ: الثيبات، Hermopolis
إله الثيباتِ، هو صور كإنسان. هو صورَ (سويّة مع قرينِه Amaunet) في Hermopolis ك primordial إله خَلْقِ. إلى وقتِ سلالةِ إكس آي آي تي إتش Amon كَانَ Theban إله لا أكثر مِنْ أهمية محليّة، لكن حالما فَتحَ أمراءَ ثيباتِ مدعّيهم المنافسينِ إلى حُكُمِ مصر، ونَجحَ في جَعْل مدينتِهم عاصمة الدولة الجديدة، إلههم Amon أصبحَ إله بارز في مصر العليا. هي كَانتْ من المحتمل تحت تلك السلالةِ التي المحاولةِ جُعِلتْ للتَخصيص إليه الموقع الفخور الذي إدّعىَ بعد ذلك لَهُ "ملك الآلهةِ".
بالرغم مِنْ صعودِ Amon السياسي، تَمتّعَ بالشعبيةِ أيضاً بين عامة شعب مصر. هو دُعِى وزيرَ الفقراءِ. هو قِيلَ بأنّه حَمى الضعفاءَ مِنْ القويِ وكَانَ upholder للعدالةِ. أولئك الذين طَلبوا الحسناتَ مِنْ Amon تُطلّبتْ لعَرْض worthinessهم أَو للإقْراْر بذنوبِهم أولاً.
نموذجياً، قوّة إله يُضيفُ لمعانَ إلى موقعِ الفرعونِ. على أية حال، كما إزدادَ Amon شعبيةً، نَما كهنتَه أقوياءَ جداً في التأثيرِ والثروةِ. في حد ذاته، حاولوا تَأكيد أنفسهم في أغلب الأحيان في الميدان السياسي. عندما وَجدتْ الملكةَ Hatshepsut المؤيدون بين كهنةِ Amon، شرّفتْ إلهَهم بالإدِّعاء بإِنَّهُ كَانَ أبّاها وهي بُنِيتْ معبدَها في Deir الBahri في شرفِه.
من سخرية القدر، ساعدتْ مثل هذه المُنَاوَرَة السياسيةِ لتَحْطيم شعبيةِ Amon. بادِئ في العهدِ إلى Thutmosis الرّابع , a حركة بَدأتْ في البيتِ الملكيِ للإشادة إلى a شكل أصفى مِنْ الشمسِ. أصبحَ قرصُ الشمس Aten إله الفراعنةِ ببطئ. جاءتْ الحالةُ إلى a رئيس أثناء عهدِ Akhenaten. أثناء عهدِه كفرعون، هو أبعدَ عاصمة مصر عن الثيباتِ إلى Akhetaten حيث هو وأتباعه يُمْكِنُ أَنْ يَعْبدوا Aten بشكل خاص. بَدأَ الفرعونُ أيضاً a حملة مَحُو اسمِ Amon مِنْ الأشغال العامةِ لمصر.
بعد موتِ Akhenaten، وريثه Tutankhamon حرّكَ الرأسمال للوراء إلى الثيباتِ وأعادَ الآلهةَ القديمةَ. على أية حال، Amon مَا إستعادَ مُشكِّلَه مذكورينَ والفراعنةَ والبلادَ ركّزوا ولائَهم الدينيَ إلى آلهةِ عائلةِ Osirian.
إنّ الكلمةَ أَو وسائلَ آمينِ الجذرِ "الذي يُخفي "،" الذي لَمْ يُرى "،" الذي لا يُمْكن أنْ يُرى "وما شابه. هذه الحقيقةِ تُثبَتُ بالعديد مِنْ الأمثلةِ التي قَدْ تُجْمَعُ مِنْ كُلّ الفترات. الآن، لَيسَ فقط الإلهُ بنفسه يَقُولُ "يَختفي"، لكن اسمَه أيضاً "مخفي، "وشكله قيل بأنه كَانَ" مجهول." في الأوقاتِ تَقتربُ مِنْ الفترةِ البطليموسيةِ، يَظْهرُ الاسمَ Amon بأنه كَانَ قَدْ إرتبطَ برجالِ الجذرَ، "للإلتِزام ب، لِكي يَكُونَ دائمَ؛ "وأحد الخواصِ التي قُدّمتْ إليه كَانَ ذلك أبديِ.
Amon كَانَ مَخْلُوقَ ذاتيَ طبقاً للتقاليدِ التاليةِ. زوجته كَانتْ الإلاهة الأمَ Mut وإبنه كَانَ القمرَ، Khonsu. طبقاً لعاداتِ Hermopolitan الأقدم مع ذلك، Amon جُعِلَ مِن قِبل Thoth كأحد الثمانية آلهة primordial للخَلْقِ (آمين، Amaunet، Heh، Heqet، راهبة، Naunet، Kau، Kauket).
Amon مُثّلَ في خمسة أشكالِ:
كرجل، متى هو يُرى جالس على a عرش، وحصّة في يَدِّ واحدة التي كَانتْ صولجاناً، وفي ankh الآخرون
كرجل مَع رئيسِ ضفدع
كرجل مَع رئيسِ uraeus (كوبرا)
كقرد
ك جَثْم أسدِ على ركيزة
حيواناته المقدّسة كَانتْ الأوزّةَ والكبشَ، بالرغم من أنّه ما كَانَ أبداً مُصَوَّر كهم.
الرموز: الكبش، أوزّة، ثور
مركز طائفةِ: الثيبات، Hermopolis
إله الثيباتِ، هو صور كإنسان. هو صورَ (سويّة مع قرينِه Amaunet) في Hermopolis ك primordial إله خَلْقِ. إلى وقتِ سلالةِ إكس آي آي تي إتش Amon كَانَ Theban إله لا أكثر مِنْ أهمية محليّة، لكن حالما فَتحَ أمراءَ ثيباتِ مدعّيهم المنافسينِ إلى حُكُمِ مصر، ونَجحَ في جَعْل مدينتِهم عاصمة الدولة الجديدة، إلههم Amon أصبحَ إله بارز في مصر العليا. هي كَانتْ من المحتمل تحت تلك السلالةِ التي المحاولةِ جُعِلتْ للتَخصيص إليه الموقع الفخور الذي إدّعىَ بعد ذلك لَهُ "ملك الآلهةِ".
بالرغم مِنْ صعودِ Amon السياسي، تَمتّعَ بالشعبيةِ أيضاً بين عامة شعب مصر. هو دُعِى وزيرَ الفقراءِ. هو قِيلَ بأنّه حَمى الضعفاءَ مِنْ القويِ وكَانَ upholder للعدالةِ. أولئك الذين طَلبوا الحسناتَ مِنْ Amon تُطلّبتْ لعَرْض worthinessهم أَو للإقْراْر بذنوبِهم أولاً.
نموذجياً، قوّة إله يُضيفُ لمعانَ إلى موقعِ الفرعونِ. على أية حال، كما إزدادَ Amon شعبيةً، نَما كهنتَه أقوياءَ جداً في التأثيرِ والثروةِ. في حد ذاته، حاولوا تَأكيد أنفسهم في أغلب الأحيان في الميدان السياسي. عندما وَجدتْ الملكةَ Hatshepsut المؤيدون بين كهنةِ Amon، شرّفتْ إلهَهم بالإدِّعاء بإِنَّهُ كَانَ أبّاها وهي بُنِيتْ معبدَها في Deir الBahri في شرفِه.
من سخرية القدر، ساعدتْ مثل هذه المُنَاوَرَة السياسيةِ لتَحْطيم شعبيةِ Amon. بادِئ في العهدِ إلى Thutmosis الرّابع , a حركة بَدأتْ في البيتِ الملكيِ للإشادة إلى a شكل أصفى مِنْ الشمسِ. أصبحَ قرصُ الشمس Aten إله الفراعنةِ ببطئ. جاءتْ الحالةُ إلى a رئيس أثناء عهدِ Akhenaten. أثناء عهدِه كفرعون، هو أبعدَ عاصمة مصر عن الثيباتِ إلى Akhetaten حيث هو وأتباعه يُمْكِنُ أَنْ يَعْبدوا Aten بشكل خاص. بَدأَ الفرعونُ أيضاً a حملة مَحُو اسمِ Amon مِنْ الأشغال العامةِ لمصر.
بعد موتِ Akhenaten، وريثه Tutankhamon حرّكَ الرأسمال للوراء إلى الثيباتِ وأعادَ الآلهةَ القديمةَ. على أية حال، Amon مَا إستعادَ مُشكِّلَه مذكورينَ والفراعنةَ والبلادَ ركّزوا ولائَهم الدينيَ إلى آلهةِ عائلةِ Osirian.
إنّ الكلمةَ أَو وسائلَ آمينِ الجذرِ "الذي يُخفي "،" الذي لَمْ يُرى "،" الذي لا يُمْكن أنْ يُرى "وما شابه. هذه الحقيقةِ تُثبَتُ بالعديد مِنْ الأمثلةِ التي قَدْ تُجْمَعُ مِنْ كُلّ الفترات. الآن، لَيسَ فقط الإلهُ بنفسه يَقُولُ "يَختفي"، لكن اسمَه أيضاً "مخفي، "وشكله قيل بأنه كَانَ" مجهول." في الأوقاتِ تَقتربُ مِنْ الفترةِ البطليموسيةِ، يَظْهرُ الاسمَ Amon بأنه كَانَ قَدْ إرتبطَ برجالِ الجذرَ، "للإلتِزام ب، لِكي يَكُونَ دائمَ؛ "وأحد الخواصِ التي قُدّمتْ إليه كَانَ ذلك أبديِ.
Amon كَانَ مَخْلُوقَ ذاتيَ طبقاً للتقاليدِ التاليةِ. زوجته كَانتْ الإلاهة الأمَ Mut وإبنه كَانَ القمرَ، Khonsu. طبقاً لعاداتِ Hermopolitan الأقدم مع ذلك، Amon جُعِلَ مِن قِبل Thoth كأحد الثمانية آلهة primordial للخَلْقِ (آمين، Amaunet، Heh، Heqet، راهبة، Naunet، Kau، Kauket).
Amon مُثّلَ في خمسة أشكالِ:
كرجل، متى هو يُرى جالس على a عرش، وحصّة في يَدِّ واحدة التي كَانتْ صولجاناً، وفي ankh الآخرون
كرجل مَع رئيسِ ضفدع
كرجل مَع رئيسِ uraeus (كوبرا)
كقرد
ك جَثْم أسدِ على ركيزة
حيواناته المقدّسة كَانتْ الأوزّةَ والكبشَ، بالرغم من أنّه ما كَانَ أبداً مُصَوَّر كهم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق