الجمعة، 17 فبراير، 2012

فيتامين دي

التعريف

فيتامين دي a فيتامين دهنى قابل للذوبان الذي يُساعدُ الجسمَ يَمتصُّ كالسيوماً. الفيتامينات الدهنيه القابلة للذوبان مَخْزُونة في نسيجِ الجسمَ السمينَ.
النظرة العامّة والوظائف
بالأضافة إلى ساعدَ الجسمَ يَمتصُّ كالسيوماً، يُساعدُ فيتامين دي الجسمَ أيضاً يَبقي الكميةَ الصحيحةَ للكالسيومِ والفسفورِ في الدمِّ.

مصادر غذاءِ
فيتامين دي يُوْجَدُ في الأطعمةِ التاليةِ:

منتجات الألبان
الجبن
الزبد
القشطة
الحليب المُحَصَّن (كُلّ الحليب في الولايات المتّحدةِ تُزوّدُ بفيتامين دي)
السمك
المحار
الحبوب المُحَصَّنة
الزبد النباتي


التوصيات
فيتامين دي مَعروف كذلك بِ"فيتامين مشمس" لأن الجسمَ يَصْنعُ الفيتامينَ بَعْد أنْ عُرّضَ إلى شروقِ الشمس. عشَر إلى 3 مراتِ 15 دقيقة من شروق الشمس إسبوعيِ بما فيه الكفاية أَنْ يُنتجَ متطلبَ جسمَ فيتامين دي على أية حال، العديد مِنْ الناسِ يَعِيشونَ في المناخِ المشمسِ ما زالَ لا يَجْعلُ فيتامين دي كافيَ ويَحتاجونَ أكثر مِنْ حميتِهم أَو supplementation.


يُقيمُ الطعام والتغذيةُ في معهدِ الطبِّ يَوصي الكميةَ الغذائيةَ التاليةَ لفيتامين دي كcholecalciferol. (واحد microgram مِنْ cholecalciferol تماماً مثل 40 آي يو فيتامين دي)
الأطفال

0 - 6 شهور: 5 micrograms بِاليوم (mcg / يوم)
7 - 12 شهور: 5 mcg / يوم

الأطفال

1 - 13 سَنَوات: 5 mcg / يوم

المُراهقون والبالغون

يَشِيخُ الذكورُ والإناث 14 إلى 50: 5 mcg / يوم
يَشِيخُ الذكورُ والإناث 51 إلى 70: 10 mcg / يوم
يَشِيخُ الذكورُ والإناث على 70: 15 mcg / يوم

تَعتمدُ التوصياتُ المعيّنةُ لكُلّ فيتامين على العُمرِ، جنس، وعوامل أخرى (مثل الحملِ). عُموماً، أولئك على عُمرِ 50 كمياتَ حاجةِ الأعلى لفيتامين دي مِنْ الأشخاصِ الأصغرِ. إسألْ مجهزَ رعايتكَ الصحيةِ أَيّ كميةِ أفضل لَك.


الآثار الجانبية
نقص فيتامين دي يُمْكِنُ أَنْ يُؤدّي إلى نخرِ العظام في البالغين أَو داءِ الكساح في الأطفالِ.
فيتامين دي الأكثر من اللازم يُمْكِنُ أَنْ يَجْعلَ الأمعاء تَمتصُّ كالسيوماً أكثر من اللازمَ. هذه قَدْ تُسبّبُ مستويات عاليةَ مِنْ الكالسيومِ في الدمِّ. كالسيوم الدمِّ العاليِ يُمْكِنُ أَنْ يُؤدّي إلى إيداعاتِ الكالسيومِ في الأنسجةِ الناعمةِ مثل القلبِ والرئتينِ. هذه يُمْكِنُ أَنْ تُحوّلَ قدرتهم إلى الوظيفةِ.

الكلية تَرْجمُ، تَقَيُّأ، وضعف عضلات قَدْ يَحْدثُ أيضاً إذا عِنْدَكَ فيتامين دي أكثر من اللازمُ