الخميس، 16 فبراير، 2012

عنصر النحاس فى الغذاء

التعريف

النحاس معدنُ أثرِ ضروريِ موجود في كُلّ أنسجة جسمِ.
النظرة العامّة والوظائف
النحاس، سويّة مع الحديدِ، يُساعدُ في تشكيلِ خلايا الدمِّ الحمراءِ. يُساعدُ أيضاً في إبْقاء الأوعية الدموية، أعصاب، نظام مناعة، ويُزيلُ عظم صحّياً.
مصادر غذاءِ
المحار والأسماك الصدفيّة الأخرى، حبوب كاملة، فاصولياء، بندق، بطاطا، ولحوم عضو (كِلى، كبد) مصادرَ جيدةَ مِنْ النحاسِ. الخضر المُحاطة بالأشجارِ المُظلمة، جفّفَ الثمارَ مثل الأجاص المجفّفِ، كاكاو، فلفل أسود، وخميرة أيضاً مصادرَ النحاسِ في الحميةِ.

التوصيات
يُقيمُ الطعام والتغذيةُ في معهدِ الطبِّ يَوصي الكميةَ الغذائيةَ التاليةَ للنحاسِ:
الأطفال

0 - 6 شهور: 200 micrograms بِاليوم (mcg / يوم)
7 - 12 شهور: 220 mcg / يوم

الأطفال

1 - 3 سَنَوات: 340 mcg / يوم
4 - 8 سَنَوات: 440 mcg / يوم
9 - 13 سَنَوات: 700 mcg / يوم


المُراهقون والبالغون

الذكور والإناث يَشِيخونَ 14 – 18 سَنَوات: 890 mcg / يوم
يَشِيخُ الذكورُ والإناث 19 وأقدمُ: 900 mcg / يوم

أفضل طريقِ للحُصُول على المتطلبِ اليوميِ للفيتاميناتِ الضروريةِ أَنْ يَأْكلَ a وَازنَ حميةً الذي يَحتوي a تَشْكِيلة الأطعمةِ مِنْ الغذاءِ تُوجّهُ هرماً.
تَعتمدُ التوصياتُ المعيّنةُ على العُمرِ، جنس، وعوامل أخرى (مثل الحملِ). النِساء اللواتي حليبَ صدرِ حبلى أَو منتجِ (lactating) كميات حاجةِ الأعلى. إسألْ مجهزَ رعايتكَ الصحيةِ أَيّ كميةِ أفضل لَك.


الآثار الجانبية
عادة ناس عِنْدَهُمْ نحاسُ كافيُ في الأطعمةِ يَأْكلونَ. مرض Menkes (متلازمة شَعرِ غريبةِ) a فوضى نادرة جداً مِنْ الأيضِ النحاسيةِ التي حاليةُ قبل الولادةِ. يَحْدثُ في الأطفالِ الذكورِ.
قلة النحاسِ قَدْ تُؤدّي إلى فقرِ الدم ونخرِ العظام.
في الكمياتِ الكبيرةِ، نحاس سامُّ. أي فوضى مَوْرُوثة نادرة، مرض Wilson، إيداعات أسبابِ النحاسِ في الكبدِ، دماغ، وأعضاء أخرى. النحاس المتزايد في هذه الأنسجةِ تُؤدّي إلى إلتهابِ الكبد، مشاكل كليةِ، إختلال دماغي، ومشاكل أخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق