الخميس، 16 فبراير، 2012

السلينيوم فى الغذاء

 
التعريف

السلينيوم معدنُ أثرِ ضروريِ. الكميات الصغيرة من السلينيوم جيدة لصحتِكِ.
النظرة العامّة والوظائف
السلينيوم لَها a تَشْكِيلة الوظائفِ. يُساعدُ على جَعْل بروتينِ خاصِّ، مسمّى إنزيماتِ مانعِ التأكسد، التي تَلْعبُ a دور في مَنْع ضررِ الخليةِ. تَقترحُ بَعْض المعلوماتِ الطبيةِ بأنّ السلنوميةِ قَدْ تُساعدُ على مَنْع بَعْض أمراضِ السرطان، لكن الدِراساتَ الأفضلَ مطلوبة.
هناك كَانَ أيضاً نتائج مختلفةَ بخصوص التأثيرَ السلنوميَ على مرض الأوعية القلبيةِ.


السلينيوم تَبْدو لتَحفيز الأجسام المضادةِ بعد أن يَستلمُ a تطعيم. هو أيضاً قَدْ يُساعدُ على حِماية الجسمِ مِنْ التأثيراتِ السامّةِ للمعادنِ الثقيلةِ والموادِ الضارّةِ الأخرى.
السلينيوم قَدْ تَرْفعُ خصوبةَ، خصوصاً بين الرجالِ. المعدن شُوّفَ لتَحسين إنتاجِ حركةِ الحيمنَ والحيمنَ.


مصادر غذاءِ
أطعمة نباتِ، مثل الخضارِ، المصادرَ الغذائيةَ الأكثر شيوعاً للسلينيومِ. كَمْ السلينيوم فى الخضارُ الذي تَأْكلُ يَعتمدَ على كَمْ المعدنِ كَانَ في التربةِ حيث النباتاتِ نَمتْ.
السمك، أسماك صدفيّة، لحم أحمر، حبوب، بيض، دجاج، كبد، وثوم كُلّ المصادر الجيدة سلنوميةِ. اللحوم أنتجتْ مِنْ الحيواناتِ التي أَكلتْ الحبوبَ أَو النباتاتَ وَجدتَا في التربة الخصبةِ السلنوميةِ لَها مستويات أعلى سلنوميةِ.

خميرة صانعِ الخمر، جرثومة حنطةِ، وأرزاق مُغنية مصادرَ جيدةَ أيضاً سلنوميةِ.

التوصيات
سلنومية متوفرةُ في أغلب الأحيان في ملاحقِ متعددةِ الفيتامينَ والمعدنيةَ.
يُقيمُ الطعام والتغذيةُ في معهدِ الطبِّ يَوصي الكميةَ الغذائيةَ التاليةَ لسلنوميةِ:
الأطفال

0 - 6 شهور: 15 micrograms بِاليوم (mcg / يوم)
7 - 12 شهور: 20 mcg / يوم


الأطفال

1 - 3 سَنَوات: 20 mcg / يوم
4 - 8 سَنَوات: 30 mcg / يوم
9 - 13 سَنَوات: 40 mcg / يوم

المُراهقون والبالغون

يَشِيخُ الذكورُ 14 وأقدمُ: 55 mcg / يوم
تَشِيخُ الإناث 14 وأقدمُ: 55 mcg / يوم

أفضل طريقِ للحُصُول على المتطلبِ اليوميِ للفيتاميناتِ الضروريةِ أَنْ يَأْكلَ a وَازنَ حميةً الذي يَحتوي a تَشْكِيلة الأطعمةِ مِنْ الغذاءِ تُوجّهُ هرماً.
تَعتمدُ التوصياتُ المعيّنةُ على العُمرِ، جنس، وعوامل أخرى (مثل الحملِ). النِساء اللواتي حليبَ صدرِ حبلى أَو منتجِ (lactating) كميات حاجةِ الأعلى. إسألْ مجهزَ رعايتكَ الصحيةِ أَيّ كميةِ أفضل لَك.


الآثار الجانبية
النقص السلنومي نادرُ في الناسِ في الولايات المتّحدةِ. على أية حال، نقص سلنومي قَدْ يَحْدثُ عندما a شخص يُغذّي خلال a عرق (الرّابع خَطّ) للفتراتِ الطويلةِ مِنْ الوقتِ.
مرض Keshan سببه a نقص سلنوميِ. هذا يُؤدّي إلى شذوذِ عضلةِ القلبَ. سبّبَ مرضُ Keshan العديد مِنْ وفيّاتِ الطفولةِ في الصين حتى الوصلةِ إلى سلنوميةِ إكتشفتْ وملاحقَ سلنوميةَ زُوّدتْ.


مرضان آخران رُبِطتَا إلى النقصِ السلنوميِ:

مرض جدولِ Kashin، الذي يُؤدّي إلى المرضِ المشتركِ والعظميِ
Myxedematous مستوطن cretinism، الذي يُؤدّي إلى التأخرِ العقليِ

الاِضطرابات المعوية الحادّة قَدْ تُؤثّرُ على قدرةِ الجسمَ أيضاً لإِمْتِصاص سلنوميةِ.
سلنومي كثيراً في الدمِّ يُمْكِنُ أَنْ يُسبّبَ a يُكيّفُ مسمّى selenosis. Selenosis يُمْكِنُ أَنْ يُلحقَ فقدانَ الشَعرِ، مشاكل مسمارِ، غثيان، طيش، إعياء، وأضرار عصبِ معتدلةِ. على أية حال، toxicity سلنومي نادرُ في الولايات المتّحدةِ.


الإشارات
معهد الطبِّ، لوحة طعام وتغذيةِ. كميات الإشارةِ الغذائيةِ: فيتامين سي، فيتامين إي، سلنومي، وCarotenoids. صحافة الأكاديميةِ الوطنيةِ، واشنطن، دي سي، 2000.
راكيل دي , ed. الطبّ التكاملي. ثانياً ed. فيلاديلفيا، Pa: ساوندرز Elsevier؛ 2007.
Hamrick أنا، يَحْسبُ إس إتش. الفيتامين والملاحق المعدنية. الصحّة والمنع. ديسمبر/كانون الأول 2008:35 (4) ;729-747.

السلنومي - مانع تأكسد
السلنومي - مانع تأكسد سلنومي مانعُ تأكسد الذي يَبْدو لمَنْع إنتشارِ الخليةِ. إنّ العلاوةَ اليوميةَ الموصّى بهاَ (آر دي أي) سلنوميةِ 70 ug (micrograms) للرجالِ، 55 ug للنِساءِ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق